الثلاثاء، فبراير 28، 2012

أدبيات في مسألة الأقليات

كتب في 20 مايو 2005
اهتم حقلان أساسيان في المكتبة العربية بدراسات الأقليات هما حقلا العلوم السياسية والدراسات الإسلامية اللّذان يمثلُ كلٌّ منهما مدخلاً مختلفًا إلى المسألة. ونتناول فيما يلي نماذج دراسات سابقة في كل منهما. 


حقل العلوم السياسية
اهتمت العديد من الدراسات العربية و الغربية بالبحث في موضوع (الأقليات) و نتناول فيما يلي نماذج من كل منها. 
الدراسات الغربية :
موسوعة :أقليات في خطر : 230 أقلية في دراسة إحصائية و سياسية و اجتماعية [1]
انطلقت الدراسة من مسلّمة أساسية و هي حتمية الصراع بين (الجماعة الطائفية) و (الجماعة المهيمنة) _ حسب تسميات الدراسة _ مما يشكل تهديدا خطيرا و متناميا للأمن العالمي و المحلي؛ و بناء على هذا التصور رصدت الدراسة 230 جماعة طائفية في العالم ذات نشاط سياسي فيما بعد الحرب العالمية الثانية، وأسمتها ( أقليات في خطر). ومعيار الخطورة الذي تفترض  الدراسة تعرض الجماعة الطائفية له، هو تعرضها للتمييز السياسي و الاقتصادي، أولجوؤها إلى إجراءات سياسية لدعم مصالحها الجماعية أو كليهما. كما قدّمت الدراسة تفسيرا للظاهرة في إطار تحليل نظري يفسر الأسباب التي حدت بتعبئة الأقليات المتضررة للتأكيد على مصالحها، واحتوت على مضمون إمبريقي و حلّلت المعلومات و المادة الشفرية لكل الجماعات العرقية ذات المغزى السياسي لتتسق مع المفهوم العام للجماعات الطائفية.كما استخدمت منهج (الحالة المقارنة) لاستخلاص التعميمات، وقامت بتصنيف و اصطلاح للجماعات الطائفية المسيسة، حيث انقسمت إلى شعوب قومية وشعوب أقلية. وانقسمت الأولى إلى : قوميات عرقية و قوميات أصلية، و انقسمت الثانية إلى أجناس عرقية و ملل متطرفة. وانتهت الدراسة إلى أنّ التمييز المتعمد من قبل الجماعات المهيمنة هو السبب الأساسي للأضرار و المظالم الواقعة على الأقليات بأكثر مما ينتج عن الفروق الثقافية التي تفصل الأقليات عن الأغلبيات. 

وتمثّل هذه الدراسة نموذجًا للتعامل مع الأقليّات من المنظور الغربي، الذي يتعامل معها تعاملاً وظيفيا باعتبارها أداة لتحقيق  أهداف ومصالح، وشمل هذا التعامل الأقليات بوجه عام سواء داخل المجتمعات الغربية أو اليابان و الدول الآسيوية أو داخل عالمنا الإسلامي. 
الدراسات العربية:
1_ مقالة : الفقه السياسي للأقليات المسلمة [1]
عرضت المقالة الإشكاليات المتعلقة بواقع الأقليات المسلمة في المجتمعات غير المسلمة في إطار عام مقارن، و أوضحت أن الأقليات المسلمة تشترك في جوهر واحد هو تعرض العقيدة والقيم والسلوك والشخصية  المسلمة لتهديدات الإطار المحيط غير المسلم، بينما تفترق تبعا لمنشئها و نوع النظام السياسي –الاجتماعي-الاقتصادي الذي تعيش في ظله، وهو ما يسبب اختلافا في نوع المشكلات و التهديدات والفرص و الإمكانات لكل أقلية. 
2_ رسالة ماجستير :الأقليات والممارسة السياسية في الخبرة الإسلامية –دراسة حالة للدولة العثمانية [1]
اهتمت الدراسة بتحليل كيفية تعامل الدولة العثمانية مع مشكلة الأقليات داخلها على ضوء الخبرة النبوية و فترة الخلافة الراشدة، واستنادا للنصوص القرآنية والأحاديث النبوية ثم اجتهادات الفقهاء الأحناف في فهمها وتفسيرها وتطبيقها. واتّبعت الدراسة المنهج التحليلي وعدد من المقتربات ( الاقتراب التاريخي و اقتراب الفكر السياسي و اقتراب السلوك السياسي). 
3_ رسالة ماجستير :الدور السياسي للأقليات الإسلامية في المجتمع الأمريكي [1]
اهتمت الدراسة بالعلاقة بين ( الهوية و الاندماج ) لأبناء الأقلية المسلمة و (أبعاد الدور السياسي الذي تقوم به) واستخدمت عدة مفاهيم هي (الدور) و (الأقلية) و (الدين) و (الهوية). ولم يقم الباحث بأكثر من تناول المفاهيم السابقة كما وردت في مراجع العلوم الاجتماعية الحديثة، ثم تبني أحد التعريفات الإجرائية لكل منها نظرا لأن دراسته تتم في داخل إطار المجتمع الأمريكي. 


حقل الدراسات الإسلامية
اهتمت غالبية  الدراسات الإسلامية بدراسة (الأقلية المسلمة في البلاد غير المسلمة) و(الأقلية غير المسلمة في البلاد المسلمة) أي اهتمت بمكون (الدين) فقط في موضوع الأقليات، ونشأ هذا الاهتمام في إطار العديد من القضايا المعاصرة التي فرضت نفسها في صورة إشكالات فقهية تطلب الإجابة من الفقه الإسلامي، أي في صورة ( مستفتي _فتوى _ مفتي ) و إن كان المستفتي هنا جماعة وليس فرد، والفتوى فتوى عامة وليست خاصة. 
و من الدراسات التي اهتمت بالأقليات غير المسلمة في البلاد المسلمة: 
 1_مقالة :حرية الأقليات غير المسلمة في العالم الإسلامي [1]
و من الدراسات التي اهتمت بالأقليات المسلمة في البلاد غير المسلمة :
2_ فقه الأقليات : نظرات تأسيسية [1]
و نكتفي هنا بعرض الثانية فقط .
يعرض د.العلواني رؤية فقهية مجدّدة في مسألة الأقليات، باعتبارها من المسائل المستجدة في زماننا هذا، والتي لا تحتاج فقط إلى أحكام جديدة و إنما تستدعي بناء أصول فقهية جديدة، حيث لم تجابه هذه المسألة بواقعها الجديد _ حسب العلواني _ فقهاء الإسلام الأقدمين، لاعتبارات تتعلق بتحقيق المناط، وأخرى تتعلق بأسباب منهجية؛ ولذلك فإن موقف الفقيه المعاصر من فتاوى العلماء الأقدمين يجب أن يكون موقف المستأنس، ولا يجب أن يكون موقفا مرجعيا تؤخذ منه الأحكام مباشرة و تطبق .
و يسعى منهج د.العلواني إلى بناء أسس تؤصل لبناء فقه نوعي خاص بالجماعات المسلمة التي تعيش في الغرب. يمكن تلخيص هذا المنهج في التالي :
_ بناء المفاهيم القرآنية الضابطة لعلاقة المسلمين بغيرهم:
مفهوم القسط : يحدد الأساس القانوني و الأخلاقي في معاملة المسلمين بغيرهم.
مفهوم الأمة في القرآن الذي وصف بالخيرية و الإخراج يقتضي أمانة توصيل رسالة الإسلام في أرض يمكن إظهار الإسلام فيها .
مفهوم الانتصار : و الذي يؤصل للتفاعل الإيجابي للمسلم مع الوسط الذي يعيش فيه.
_ إعادة قراءة تجربة هجرة المسلمين للحبشة باعتبارها مثالا على لجوء المسلمين إلى بلاد الكفر،لحماية دينهم في عصر استضعاف شبيه بحال المسلمين الآن. ولهذه التجربة مغزى تأصيلي لكونها وقعت في عهد التشريع .
_ فهم واقع الأقليات المسلمة عبر العديد من التساؤلات التي يجب على فقيه العصر الإجابة عليها في محاولته لتحقيق المناط. فالواقع الذي ناط به العلماء الأقدمون أحكامهم به يختلف عن الواقع المتعين الآن الذي يجب أن تناط به الأحكام .
و يعتبر د. العلواني فقه الأقليات مدخلا مناسبا لتجديد الفقه الإسلامي و بناء الفقه الأكبر، ويظهر هذا في عرضه لاثني عشر أصلا جديدا لهذا الفقه، وعدم ربطه لهذه الأصول بفروعها _ التي هي مسائل الأقليات المسلمة _ بل يعرضها كأصول عامة لتنظير فقهي متجدد. 




[1] أ.د.طه جابر العلواني : مدخل إلى فقه الأقليات-نظرات تأسيسية (المعهد العالمي للفكر الإسلامي :مجلة إسلامية المعرفة،العدد 19)




[1] د.محمد عمارة :حرية الأقليات غير المسلمة في العالم الإسلامي (المعهد العالمي للفكر الإسلامي ،مجلة إسلامية المعرفة،العدد 31-32)



[1] عصام عبد الشافي : الدور السياسي للأقليات الإسلامية في المجتمع الأمريكي 1990-2000، رسالة ماجستير غير منشورة ( كلية الاقتصاد و العلوم السياسية،جامعة القاهرة ) 




[1] كمال السعيد حبيب :الأقليات و الممارسة السياسية في الخبرة الإسلامية –دراسة حالة للدولة العثمانية. رسالة ماجستير غير منشورة ،1995(كلية الاقتصاد و العلوم السياسية،جامعة القاهرة ) .




[1] د.نادية محمود مصطفى :الفقه السياسي للأقليات المسلمة :الإسلام و قضايا العصر ،إسلام أون لاين .نت
انظر في اختلاف المنظور الإسلامي عن الغربي في التعامل مع مشكل الأقليات : رفعت سيد أحمد : تقديم الترجمة العربية لكتاب :أقليات في خطر. و عن اختلاف دوافع الاهتمام بقضية الأقليات من منظور إسلامي و آخر غربي. انظر :مقالة د.نادية محمود مصطفى في الهامش الثاني التي أوضحت أن المنظور الإسلامي ينطلق من دوافع النصرة والدعوة و الحفاظ على معالم الشخصية المسلمة بينما ينطلق المنظور الغربي من دوافع سياسية و أمنية .


[1] تيد روبرت جار ،مجدي عبد الحكيم ( تعريب ) : أقليا ت في خطر ( القاهرة : مكتبة مدبولي 1995) 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق