الجمعة، يناير 13، 2012

نبذة عن فرجينيا وولف

كتب في 31 مايو 2003

Virginia Woolf
(1882_1941)
ولدت فرجينيا وولف في يناير 1882.
نشأت في أسرة تعشق الفنون والفكر والثقافة، وقد حصل والدها السير ليزلي ستيفن على الدكتوراه الفخرية من جامعة أكسفورد في الآداب؛ لمجهوده الضخم في تحرير كتاب (معجم السير القومية) في ثلاثة وستين مجلدًا.
تعلمت فرجينيا اللاتينية واليونانيّة في كليّة الملك لندن، وعلى أيدي المدرسين الخصوصيين؛ ولكن على فترات متقطعة بسبب حالات الانهيار التي عانت منها منذ مراهقتها المبكرة.
اندرجت فرجينيا في نشاط حركة التصويت للمرأة في عام 1910 م، وبدأت منذ ذلك الوقت في نشر مقالاتها في صحيفة الجارديان اللندنية.



تزوجت فرجينيا من ليونارد وولف، واتسمت حياتهما معًا بالنشاط الأدبي والثقافي والاجتماعي، وكانت حياتهما صاخبة بالمؤتمرات والتعاونيّات النسويّة واجتماعات الجمعية الفابيّة.
        كان زوجها يرعاها ويستوعبها أثناء فترات انهيارها، ولم يرد لها أن تنجب حرصًا على صحتها، وكان يكتب لها سجلاًّ يوميًّا بحالتها الصحيّة. ولكنّ حبّه هذا لم يمنع انهيار فرجينيا، وانتحارها.
في يوم 28/3/1928 م كتبت فرجينيا وولف لزوجها:"يا أعزّ النّاس، أنا واثقة أنّني سأجنّ مرّة أخرى، وأشعر أنّنا لا نستطيع أن نعاني مجددًا شيئًا من تلك الأوقات الفظيعة، لن أشفى هذه المرة، بدأت أسمع الأصوات، ولا أستطيع التركيز. لقد منحتني أعظم سعادة، وكنت دائمًا الشخص الأمثل من جميع الجوانب. لا أستطيع المقاومة بعد الآن، أنا أعرف أنّني أفسد عليك حياتك، ولكنّي أعرف أنّك ستستطيع العمل بدوني. لقد زايلني كلّ شيء إلاّ الثقة بطيبتك، لا أستطيع الاستمرار في إفساد حياتك بعد الآن"        
انتحرت فرجينيا وهي في التاسعة والخمسين. كانت النوبات التي تعتريها تتسم بعدم القدرة على النّوم، والأكل والتركيز، وفقدان الثقة التامّ في النّفس. "لقد فقدت كلّ قدرتي على صياغة الكلمات، لا أستطيع أن أفعل أيّ شيء بالكلمات"
من كتاباتها: مسز دالاوي، وأبو الفنار، والأمواج، وغرفة يعقوب. وما زال النقاد، وطلاب الأدب يعتبرون رواياتها ومقالاتها منجمًا يمارسون فيه حذقهم، وذكاءهم، وقوة حجتهم، إلى جانب هواية بعضهم في التحليل النّفسي.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق