الثلاثاء، يوليو 08، 2014

مسيرة السلام


المسيرة تبدأ

حينما حاول آلاف من اللاجئين في سريبرينتيسا النجاة بحياتهم إثر اقتحام جيش البوسنة الصربي المدينة الآمنة، لجؤوا إلى الجبال وقطعوا طريقً طويلاً بين الغابات. كثير منهم هلك أو قتل على يد الصرب، بينما نجا بعضٌ منهم مثل محمد دوراكوفيتش

كانت رحلة النجاة عبر الغابات شاقة ومؤلمة وخطرة ومحفوفة بالموت في كل لحظة، ولذا فقد سميت رحلة النجاة هذه ب"رحلة الموت". 

يقول محمد دوراكوفيتش: "حين أعدت بناء حياتي بعد المجزرة، وفي عام 2006 أردت أن أبني ذاكرة جديدة إيجابية تحل محل ذاكرة رحلة الموت، فبادرت مع بعض الشركاء بمسيرة السلام، وهي دعوة للسلام وتذكر الذين قضوا نحبهم في الغابات" 

تتكرر مسيرة السلام كل عام، وتبدأ في الثامن من يوليو، وتستمر لمدة ثلاثة أيام، حتى يوم 10 يوليو. يبدأ المشاركون مسيرتهم من قرية صغيرة بجانب توزلا، ويسيرون على آثار خطا من نجوا ومن هلكوا! يبيتون في خيام ليلاً ويواصلون المسير في النهار قاطعين نحو 40 كيلومتر كل يوم في الأيام الثلاثة. وتنتهي المسيرة في سريبرينيتسا حيث يمثل يوم 11 يوليو اليوم السنوي لذكرى المجزرة. 

خريطة المسيرة توضح الطريق الذي سلكه الضحايا في الغابات للنجاة بحياتهم

كانت المسيرة التي شاركت فيها السنة الماضية 2013 هي الثامنة، واليوم 8 يوليو 2014 هو بداية المسير للمشاركين في المسيرة التاسعة. 

بدأت المشاركة ولم أقدر أنّ الرحلة شاقة لهذه الدرجة، وأني لا أملك من اللياقة البدنية ما يكفي لمواصلة الأيام الثلاثة، فتوقفت بعد نصف يوم، في حين أكمل باقي المشاركين. 


مسيرة السلام من وسائل دعم الأسر المنكوبة جراء الحرب هنا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق