الاثنين، يوليو 07، 2014

تمشية في بوتوتشاري

قررت في أحد أيام المدرسة الأحد عشرة أن أخرج في تمشية في بوتوتشاري. الطبيعة جميلة جدًّا في البوسنة وهي لا تضاهي طبيعة أخرى شاهدتها. اللون الأخضر الذي لا ينتهي، صفاء الجو، الهدوء، الهواء النقي الذي تنقّي به رئتيك! 

كنت الوحيدة التي ترتدي غطاء للرأس بين طلاب المدرسة، وقد أردت بتمشيتي بالحجاب أن أرى كيف هي ردود فعل صرب البوسنة على هذا الرمز الذي يقول ببساطة أني مسلمة! وهذا بعد أن مرت ثمانية عشر عامًا على المجزرة. هل استطاعوا التسامح والتعايش مع المسلمين وتقبلهم وتقبل رموزهم! 

النساء المسلمات في البوسنة لسن محجبات في العادة، وقليل منهن من ترتديه مثلا في مناسبات مثل زيارة المقابر، أو رمضان. ولكن يبقى رمز الحجاب مفهومًا لدى الصرب! 

حين كنت أتمشى، استطعت تمييز المسلمين من الصرب في القرية، عن طريق ردّ فعلهم على مروري! مررت بجانب بيت تقف أمامه امرأة لاحظت أنها لم تنظر حتى إلي! كانت تقاسيمها حادّة ومكفهرة! لكني أكملت السير، فإذا بمجموعة من الصبية يصيحون علي، ويقولون لي كلامًا لا أفهمه!! كانوا يتكلمون الصربية بالتأكيد. لكني شعرت أنه كلام غير لائق! وشعرت حقًّا بالخوف، وعدت مسرعة إلى المخيم خوفًا من ملاحقة الأطفال الصرب لي!! 


بوتوتشاري الجميلة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق